رداً على بيان الخمسين لدسترة فك الارتباط

March 14th 2010 | كتبها

ثقافة المقاومة وليست ثقافة الهزيمة

لن نكون مع سايكس بيكو: رداً على بيان الخمسين لدسترة فك الارتباط

 

 

صدر قبل أيام بيان ظهر في ذيله خمسون توقيعاً أعلن سبعة منهم أنهم لم يوقعوا عليه ولم يستشاروا في ذلك.

 

يصر المتبنون للبيان وهم 43 موقعاً على (تحويل فك الارتباط الإداري والقانوني مع الضفة الغربية إلى قانون منصوص عليه في الدستور) وتحويله إلى (قانون يلغي ما يتعارض معه في كافة القوانين الأخرى) ويطالب القوى القومية والإسلامية اعترافها الصريح بفك الارتباط لعام 1988 وخصوصاً الإخوان المسلمين (وفك ارتباط النقابات المهنية مع الضفة الغربية) وفك الارتباط التنظيمي بين الإخوان وحماس، كذلك الأحزاب الأردنية المتولدة عن منظمات فلسطينية، ويدعو إلى سحب الجنسية من أبناء الضفة الغربية وإعادة حملة البطاقة الصفراء إلى الضفة الغربية. ويدعو أيضاً إلى شن حملة لحق العودة.

 

إن مطالبة البيان بدسترة فك الارتباط، بما فيه من سحب الجنسيات وترويع أصحاب البطاقات الصفراء وتعريض كل مواطن أصله من أبناء ارضنا المحتلة، موجود في الضفة الشرقية لسحب الجنسية بشكل أو بآخر، وليصبح غريبا فورا، مثل البدون في الكويت، وتهديد مصيره المعيشي والقانوني ومصير عائلته وأطفاله، لهو تعبير وبرهان حقيقي أن المسألة مسألة تنفيذ لبرامج غير قابلة للتفسير إلا على أنها فعل يقصد منه جر البلد والمنطقة إلى معارك لا يستفيد منها إلا الصهاينة وربما موقعو البيان.

 

إن التركيز على دسترة فك الآرتباط ما هو إلا محاولة لتقنين التخلي عن المسؤولية العربية عن المشاركة في المعركة، ومحاولة تشر الوهم على أن الصراع مع العدو هو فقط صراع لأهلنا في الأرض المحتلة وحدهم، في مواجهة عدو جاء لتمزيق منطقتنا بالكامل، وشرق الأردن أولا، الهدف الذي لم يعد يخفى على أحد، أنه ضمن الاستراتيجية الصهيونية التي لا يمكن أن يجهلها موقعو البيان، وإن كانوا يتجاهلونها.

 

ودسترة فك الارتباط خطوة أساسية على طريق سياسة تثبيت انتصارات برامج العدو الصهيوني العسكرية وشروط الإذعان في اتفاقية كامب ديفد وأوسلو ووادي عربة، وحصاد ثقافة الهزيمة ضد ثقافة المشاركة في المقاومة، لأنه يعمل طبقاً لسياسة فرق تسد المعروفة تاريخياً ويقسم العائلة الواحدة والشعب الواحد. ومن هذه الزاوية فإن البيان هو مشروع فتنة واستدراج لحرب أهلية في خدمة مشروع التفتيت والتفكيك الاستعماري، أي أنه نفسه دعوة مبطنة لمشروع صهينة المنطقة.

 

إنه يتماثل مع سياسة أحكام الحصار على أهلنا في غزة ويتماثل مع موقف سمير جعجع في لبنان والكيان الصهيوني لتثبيت سياسة سايكس بيكو على الأرض وكذلك في وعينا.

 

إننا نؤكد أن صراعنا مع العدو الصهيوني هو صراع وجود مع الأمة العربية عامة ومع الأردن وفلسطين خاصة. إن الصراع صراعنا جميعاً والعدو الصهيوني عدونا جميعاً وإن أهلنا في الأرض المحتلة جزء منا ويقاومون بإسمنا وعلى خط الدفاع الأول.

 

لنناضل من أجل إسقاط وادي عربة وأوسلو وكامب ديفد وكل من يشرعن الوجود الصهيوني في وطننا العربي، ولنسقط أصحاب دسترة فك الارتباط لأنه مشروع فتنة وحرب أهلية، ولنناضل من أجل التحرير والعودة والعمل على دعم ثقافة المقاومة ضد العدو الصهيوني الغاصب ووحدة كل المناضلين العرب في كل الساحات من أجل تحرير فلسطين وكل أرض عربية محتلة وخاصة توحيد قوى المقاومة العربية في العراق ولبنان وفلسطين وكل أحرار العالم الذين يقفون إلى صفنا.

                                        

     عمان 24/2/2010

 د. عبد الرحيم ملحس

 د. إحمد العرموطي

 زكي بني إرشيد

 محمد خلف الحديد

 وهيب الشاعر

 علي حتر

 بهجت أبو غربية

 د. فيصل كمال

 رشيد عبد الحميد

 حمدي مطر

 محمود الحارس

د. رياض النوايسة

 سامي السيد

ضافي الجمعاني

 د. فوزي السمهوري

جميل هلسا

 راشد وادي

 ناجي علوش

 يسرى الكردي

غسان دوعر

 نايف أبو صفية

 أحمد النجداوي

 زياد النجداوي

م. هشام نجداوي

 إنصاف قلعجي

 مسلم بسيسو

 روحي رشيد شحالتوغ

 د. توفيق شومر

 د. هشام بستاني

 د. عبد المجيد القرارعة

 د. عوني خريس

 د. فايز الدباس

 أحمد النجداوي

 فاطمة الصمادي

 د. تيسير الحمصي

 كوثر عرار

 د. ربحي حلوم

 شكيب عودة الله

 ضيف الله قبيلات

 محمد الجريبيع

 أحمد الرمحي

 بشار شخاترة

 

 

نواف الحساسنة، محمد أحمد الروسان، عبدالله حمودة، د. إبراهيم علوش، شاكر الجوهري، فراس محادين، خالد حباشنة، شادي دودين، محمد دلبح، يوسف الديك، طلعت أبو عثمان، إنعام حمزة، سوسن البرغوتي، عماد ملحس، هدا السرحان، عبدالله شبيب، عوني الصادق، حازم صليبا بقاعين، طارق العزة، د. عادل شاهين، عبدالله الرمحي، وصفي العموش، عودة حافظ ابو حسان، احمد خريسات، محمد عبدالكريم السالم، رداد عبد النبي الجماعين، راتب دبابنة، محمد حلوش، احمد عيسى يونس، محمد رجا الشوملي، محمد أبو بكر، محمد فايز بلبيسي، كامل الفريجات، إياد كنعان، ميسر حرب، ياسمين البستاني، محمود السكجي، محمد طبيشي، ايمان السباعي، محمد نصرالله، صلاح وهدان، سماهر وهدان، علي ابو قلبين، وفاء عبد الكريم، بسام حمدان،   م. عبد الباسط محمود ابوذنيين، عايد العمايرة، سميرة العظم، ليالي الواوي، محمد شريف الجيوسي، د. فؤاد المعتز، جميل نشوان، عبدالقادر صبحا، محمد أبو عجمية،  محمد مبيضين،   صخر جميل نشوان،   طه الاخرس،   وديع أبو ارشيد، محمد النجداوي، بكر الأخرس، عمر الفزاع،   خالد ابوزنيمة،  خالد فريحات،    فراس نصير،    صالح الحوارات،    خالد المعايطة،   ليث القصير،    محمد الصبيحي،  عماد النسور،   علاء زواتي،  علي العطيات،   عدلي شديفات،   زهدي الطبيب،   ضياء العمايرة،  احمد القواسمة،  لطفي الحوامدة،  مبارك الرفوع،  عبدالله المهايرة،  محمد الخزاعلة،  علاء ابو زيد،   يوسف عايش،  جريس حداد،    عيسى حدادين، عطا رحال،  ماجد رحال،  عبد الكريم الوادي، إكرام عقرباوي، عصام طنطاوي، دلال عودة، نسرين الصغير، عصام الصغير، جبر سلامة، جمال جيت، أسعد العزوني، عزيز مشايخ، عمران الطرشة، وليد نمر الرواشدة وليد السبول، أنس ماجد دويكات، محمد باجس الحساسنة.

 

 

 

 

 

الموضوعات المرتبطة

كتاب جديد: نقد الرِدة عن المشروع القومي

صدر في عمان اليوم كتاب "نقد الردة عن المشروع القومي: مقاربة جذرية للوحدة والعروبة والنهضة" عن دار ورد للنشر والتوزيع متضمناً تسعة فصول ومقدمة لعدد من المؤلفين في 245 صفحة من القطع المتوسط.  [...]

التطبيع مع الكيان الصهيوني عبر بوابة “المعارضة السورية”

تشهد العلاقات بين ما يسمى "المعارضة السورية"، من جهة، والكيان الصهيوني، من جهةٍ أخرى، تطوراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، أو أن الكيان قرر كشف الغطاء عن تلك العلاقات لتعميق الاختراق التطبيعي [...]

لائحة القومي العربي: عروبة سورية خط أحمر لا يمس

  الثابت الأول من الثوابت القومية كما نصت عليها أدبيات لائحة القومي العربي هو: عروبة كل الأرض العربية من سبتة ومليلة حتى الأحواز، ومن الإسكندرون حتى صحراء أوغادين، عليه نؤكد أن المساس [...]

دعوة لمشاهدة الفيلم الوثائقي “لسان الضاد يجمعنا” ومناقشته

يدعوكم نادي كابوس للسينما لمشاهدة الفيلم الوثائقي "لسان الضاد يجمعنا" من إخراج أحمد الرمحي، وهو فيلم يتناول واقع اللغة العربية في حياة نماذج لعائلات في الأردن والإمارات ومصر.  يتطرق الفيلم [...]

إعلان هام: صفحة جديدة لـ”لائحة القومي العربي” على فيسبوك

ندعو متابعي صفحة "لائحة القومي العربي" على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي للبقاء على تواصل معنا عبر هذا الرابط:   https://www.facebook.com/لائحة-القومي-العربي-ملتقى-الجذريين-العرب-1837237543180483/   ويذكر أن [...]
2017 الصوت العربي الحر.