الحديث عن “داعش” والعين على سورية

September 17th 2014 | كتبها

image

 

 

ثمة ما يريب في طريقة إدارة الولايات المتحدة لملف “داعش” التي يفترض أنها تمتلك أكثر قليلاً من ثلاثين ألف مقاتل، مما لا يحتاج لقوى أربعين دولة، ولا لثلاث سنوات، على ما رشح عن خطة أوباما لمواجهة “داعش”، إنما يصب مثل هذا التهويش الإعلامي الأمريكي ضد “داعش” في جيبها تماماً لأنه يؤكد مزاعمها أن القوى الكبرى وحليفاتها احتشدت فور “إعلان دولة الخلافة” لمحاربة الإسلام؛ أي أنه تهويش يقوي “داعش” ويزيد من مصداقيتها لدى الجمهور الذي تستهدفه، ويزيد بالتالي من التعاطف معها ومن عدد الراغبين بالتطوع في صفوفها، بالتلازم مع ضربات عسكرية غير موجعة، ولا تقصم الظهر حتى الآن، تعزز من مصداقية ذلك التهويش أمام الجمهور العربي والإسلامي.

تقوم إستراتيجية الرئيس أوباما لمواجهة “داعش”، التي أعلن عنها في خطابٍ بذكرى أحداث 11 سبتمبر، على أربع دعائم: 1) الضربات الجوية المنهجية وملاحقة “داعش” في العراق وسورية، 2) دعم القوات العراقية والكردية وتأسيس “حرس وطني” في المناطق العراقية السنية، وتقديم المساعدة العسكرية لـ”المعارضة السورية”، وتأكيد رفض التعاون مع النظام السوري في مواجهة “داعش” أو الاعتراف بمشروعيته… وصولاً لحل سياسي، 3) شن حملة لمكافحة “داعش” استخبارياً وإعلامياً ومالياً ودولياً، 4) الاستمرار بتقديم المساعدة الإنسانية للاجئين والمدنيين.

أضاف أوباما أن هناك تعاوناً جارياً مع ائتلاف عريض من الشركاء الذين يشاركون الولايات المتحدة حالياً بالطيران فوق العراق، وبتقديم الدعم للقوات العراقية ولـ”المعارضة السورية”، وبالتعاون الاستخباري، وبمليارات الدولارات من الدعم الإنساني.

كذلك أكد أوباما أنه لن يقبل بتورط القوات الأمريكية على الأرض، رابطاً الحملة الجوية الأمريكية بتقدم القوات العراقية والكردية الميداني. لكن في ظل التواصل الجغرافي المفتوح بالاتجاهين ما بين مناطق “داعش” في سورية والعراق، كيف يمكن عسكرياً أن تنجح استراتيجية أوباما في القضاء على “داعش”، لو افترضنا جدلاً قدرة القوات العراقية والكردية على دحرها في وسط العراق، بدون إطباق مقابل لفك الكماشة عليها من الجهة السورية؟ وهل يوجد من يقدر على ذلك فعلياً غير الجيش العربي السوري؟! أم أن المطلوب أمريكياً هو احتواء “داعش” في العراق ودفعها لنقل الاتجاه الرئيسي لهجومها إلى الداخل السوري؟ وهل جاء تدمير وحدة من القوات الخاصة السورية لجسر “السياسية” في دير الزور، الذي كانت تستخدمه “داعش” لنقل الإمدادات الثقيلة والكبيرة بين العراق وشرق سورية، كضربة تكتيكية محسوبة جيداً لعرقلة مثل ذلك المشروع؟

التطور الآخر في الموقف الأمريكي إزاء “داعش” لا يتعلق بمحاربتها بل بالانقلاب على اتفاق الكيماوي مع لافروف قبل عام بالضبط عندما تراجعت الولايات المتحدة عن ضرب سورية مقابل تخليها عن أسلحتها الكيماوية. لكن الآن أعطت إدارة أوباما نفسها “الحق”، بجرة قلم، وتحت غطاء تحالف دولي، بقصف سورية وبإرسال قوات خاصة إليها بذريعة مكافحة “داعش”. كما أنها تجاوزت خطاً أحمر كان موضع خلاف في الإدارة الأمريكية نفسها هو تسليح العصابات المسلحة في سورية التي أكد أوباما أنه سيقدم لها دعماً عسكرياً كبيراً لتكون وزناً مقابلاً لـ”داعش” وللنظام السوري (الذي يرفض أوباما الاعتراف بمشروعيته) في أي حل سياسي. إنه تصعيدٌ للحرب على سورية، سوف يزيد من تعقيد الأزمة السورية ويبعد احتمالات حلها من المدى المنظور.

بالطبع لم يكن التراجع عن اتفاق لافروف-كيري حول الكيماوي ليتم بمثل هذه البساطة لولا الحرب الكونية الأخرى التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا بذريعة أوكرانيا. فثمة حملةٌ ضروس يشنها الأمريكيون والأوروبيون وحلفاؤهم لـ”كرسحة” عناصر القوة الروسية الأساسية: شركات النفط والغاز والشركات العسكرية الروسية، في استهداف استراتيجي تحت غطاء عقوبات اسهمت حتى الآن بإضعاف الروبل بمقدار 14 بالمئة مقابل الدولار منذ بداية عام 2014. يضاف إلى ذلك انخفاض أسعار النفط الذي أسهم فيه انتقال الولايات المتحدة وكندا لإنتاج النفط من الصخر الزيتي بكثافة. فإذا تم رفع الحظر المفروض على تصدير النفط الأمريكي للخارج منذ أربعة عقود تقريباً، فإن أسعار النفط سوف تستمر بالهبوط مع زيادة العرض، مما سيزيد الضغط على الاقتصاد الروسي والإيراني المعتمد لحدٍ كبير على تصدير النفط والغاز.

ربما تبدو روسيا هنا منشغلةً بمعركتها الأوكرانية عن سورية، وأنها قد تكون على استعداد لتسكين الملف السوري مؤقتاً ببعض التنازلات، مثل قبولها بالقرار 2165 قبل شهرين الذي سمح بإدخال المساعدات الدولية “عبر خطوط النزاع” في سورية بدون إذن من الدولة السورية، غير أن المشهد العام يعكس زيادة التوتر والصراع بين روسيا والولايات المتحدة، وهذا لا بد له أن يصب في مصلحة سورية على المستوى الاستراتيجي مع تجاوز روسيا وأمريكا لقيود اللياقة الدبلوماسية والتحول إلى مواجهة مفتوحة باتت سورية بشكلٍ متزايد إحدى ساحاتها.

تتحدث واشنطن عن “داعش” وعينها على سورية، وقد تبنت رسمياً تسمية “الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام”، التي تكررت في خطاب أوباما عشرين مرة، بدلاً من “الدولة الإسلامية في العراق وسورية”، وهو ما يحمل معاني تتجاوز سورية. وواشنطن تؤكد، في الآن عينه، أنها ستزيد دعمها للعصابات المسلحة في سورية التي لا تختلف زمرة دمها عن زمرة دم “داعش”، والتي تضم غير سوريين أيضاً، وهو ما استفز مصر، وأنها ستجعل المعركة طويلة المدى وبطيئة، لكي لا يتمكن محور المقاومة في المنطقة من الاستفادة البتة من أي إجراءات تتخذها ضد “داعش”، ولذلك عملت واشنطن على حلحلة التناقض بين محور قطر-تركيا من جهة، ومحور السعودية-الخليج من جهة أخرى، ولعل هذه النقطة الأخيرة العنصر الأهم في التحالف الإقليمي الذي شكلته الولايات المتحدة بذريعة “داعش”، فهو سياسياً حلفٌ ضد محور المقاومة لا “داعش”، فلا بد أن ندينه وأن نقاومه بلا هوادة.

إبراهيم علوش

البناء 17/9/2014

للمشاركة على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=956089937741575&set=a.306925965991312.96654.100000217333066&type=1&theater

الموضوعات المرتبطة

قراءة في قواعد الصراع على جبهة “إسرائيل” الشمالية

  إبراهيم علوش – الميادين نت ربما يظن بعض الذين ولدوا في العقدين أو العقود الثلاثة الفائتة أن الخطاب الذي يسوَّق ضد حزب الله في لبنان محلياً وعربياً، وخصوصاً منذ حرب صيف 2006، جديدُ المفردات [...]

الممر البحري بين قبرص وغزة وآباؤه الكثر

إبراهيم علوش- الميادين نت جرى تبني الممر البحري من قبرص إلى غزة رسمياً، والرصيف المؤقت والطريق الفولاذي العائم اللذين سيشيدهما الجيش الأمريكي خلال شهرين، في بيان مشترك نُشر في موقع [...]

عواصف البحرين الأحمر والعربي في سياق الصراع الدولي

  إبراهيم علوش – الميادين نت على الرغم من تأكيد صنعاء مراراً وتكراراً، في مستهل دخولها على خط نصرة غزة، أنها لا تستهدف سوى السفن المرتبطة بالكيان الصهيوني، ملكيةً أو وجهةً، فإن واشنطن، في [...]

قضية للنقاش في هوامش الخطاب الإعلامي المقاوم

  إبراهيم علوش – الميادين نت حقق الخطابُ المقاومُ، في مختلف تنويعاته، اختراقاتٍ حقيقيةً بموازاة عملية "طوفان الأقصى" التي شكلت رافعة مادية له، وشكل بدوره غطاءً وامتداداً إعلاميين لها، [...]

القرار الأولي لمحكمة العدل الدولية بشأن غزة في ميزان الصراع

  إبراهيم علوش – الميادين نت   كان من المفهوم تماماً أن ينفعل البعض تحمساً لرفع جنوب إفريقيا قضية ضد الكيان الصهيوني في محكمة العدل الدولية تتهمه فيها بممارسة الإبادة الجماعية في غزة، [...]
2024 الصوت العربي الحر.